منتدى الدكتورة ندى أحمد الملا

مرحبا بك بمنتدى الدكتورة ندى أحمد الملا لطب الأسنان

كل ما يتعلق بطب الأسنان من علاج وتقويم وتبيض وزراعة وجراحة


    التعقيم والتنظيف

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    التعقيم والتنظيف

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:31 am

    يعتبر التعقيم في العيادة من أهم أولوياتنا ، ومن هذا المنطلق فقد تم الأهتمام بشكل خاص بهذا الموضوع وتم تجهيز العيادة بأحدث الأجهزة المستخدمة في هذا المجال ومنها الأوتوكليف : الذي يقوم بتعقيم الأدوات بطريقة الحرارة الرطبة وهو الأكثر فعالية بين أجهزة التعقيم بالإضافة إلى تعقيم أدوات الحفر ( التوربين ) بشكل منفصل

    التنظيف والتعقيم من أهم الإجراءات المعتمدة في مجال طب الأسنان وإتباع هذه الإجراءات يؤمن العلاج الصحي لكل مريض
    الطرق الصحية المتبعة في عيادتنا في عمل التعقيم تمنع أي احتمال لانتقال العدوى أثناء فترة العلاج .
    بعض الأدوات المستخدمة في علاج الأسنان تأتي من المصنع معقمة ومغلفة بحيث تكون جاهزة للاستعمال حيث يتم استخدامها في علاج مريض واحد فقط ومن ثم يتخلص منها .
    أما الأدوات الأخرى والتي يمكن استخدامها أكثر من مرة يتم تعقيمها بطريقة خاصة ثم تغلف (حاوية بلاستيكية) وتحفظ إلى حين استعمالها مرة أخرى .
    وتتم عملية التعقيم بطريقتين مختلفتين :

    المرحلة الأولى :

    عن طريق استخدام بعض المواد الكيميائية والتي تقضي على كل البكتيريا والفيروسات .

    المرحلة الثانية :

    تتم بوضع الأدوات بجهاز تعقيم (الأوتوكلاف) وذلك بتعريضها لدرجة حرارة عالية كافية للقضاء على الفيروسات والبكتيريا .
    تتم مراقبة هذا الجهاز (الأوتوكلاف) عن طريق تغيير لون المؤشر على الحاوية البلاستيكية .

    عملية تنظيف العيادة :

    تتم عملية تنظيف العيادة مباشرة بعد الانتهاء من علاج أي مريض وذلك عن طريق نزع الأدوات المستعملة والأغطية البلاستيكية ورش الأدوات والأسطح الصغيرة والمعدات بمادة مطهرة ومرطبة لمدة دقيقتين .
    وبعد ذلك يتم مسحها بورق نظيف حتى تجف .

    تعقيم الأدوات اليدوية :

    الأدوات اليدوية المستخدمة في علاج الأسنان تسمى بشكل عام بالمثقاب وهي أدوات ميكانيكية ذات محرك يعمل بقوة الهواء تحت ضغط الهواء ورذاذ الماء بالإضافة إلى كرسي تحميل متصل بأنابيب لمجرى الهواء والماء .
    توضع الأدوات اليدوية في غرفة التعقيم مباشرة بعد الانتهاء من علاج المريض .
    تغلف كل آلة على حدا بغلاف معقم ثم توضع كلها بجهاز تعقيم Autoclave وذلك عن طريق تسخينها بقوة البخار المضغوط وبهذا يضمن التخلص من احتمالية وجود أي بكتيريا أو فيروسات عالقة محتمل وجودها بالإضافة إلى ذلك يخصص في عيادتنا أدات حفر واحدة معقمة بالأوتوكلاف لكل مراجع لحين الانتهاء من العلاج .

    تعقيم الأدوات والمعدات :

    بعد الانتهاء من علاج أي مريض تؤخذ كل الأدوات والآلات اليدوية إلى غرفة التعقيم . تقوم الممرضة بغسل هذه الأدوات بالماء والصابون كمرحلة أولى . وبعد أن تغسل تغمر الأدوات داخل محلول ومن ثم توضع داخل أغلفة خاصة توضع هذه الأغلفة المعقمة بفرن الأوتوكلاف وفقاً للتعليمات .
    يقوم الفرن الحراري بتسخين الأدوات والمعدات بقوة البخار المضغوطة لدرجة 132-134 لمدة 45 دقيقة وذلك للتأكد من القضاء على البكتيريا والفيروسات .


    المواد الكيميائية المستخدمة في عيادتنا لتعقيم الأدوات


    نستخدم في عياداتنا أحدث المواد الكيميائية الخاصة بالتعقيم والتي:

    تقضي على فيروس الإيدز وفيروس مرض التهاب الكبد (هيباتيت ب) خلال 30 ثانية
    تقضي على الجراثيم والفطريات خلال دقيقة .
    تقضي على جراثيم السل خلال دقيقتين .
    الأجهزة المستخدمة في العيادة لتعقيم الأدوات


    جهاز Prestige Medical Autoclave و SES 2555 : يقوم هذا الجهاز بتعقيم الأدوات والمعدات وذلك بالبخار المضغوط ويعمل هذا الجهاز أوتوماتيكياً وذلك من خلال برنامج معين ويقوم بالتحكم الذاتي لإجراء العمل اللازم ويعطي إشارات عند حدوث أي خطأ .
    توضع الأدوات والمعدات في عبوات معقمة ذات مؤشر ذو رموز وألوان ويقوم هذا المؤشر بالتغيير خلال العملية الناجحة .
    تتم عملية الصيانة على جهاز الاتوكليف كل ثلاثة أشهر من قبل شركة خدمات مؤهلة ويتم تجربة الجهاز بطريقة معتمدة لضمان عمله بشكل صحيح .


    وقد أصبح التّعقيم وعلاقته بالوقاية أمرا بديها تعرفه الغالبية العظمى من البشر، بل إن الاستخدام الأمثل والتطبيق الصحيح لشروط التعقيم أصبح مقياسا رئيسيا لانخفاض العدوى وانتشار الامراض في المجتمعات، وهذا على صعيد المستشفيات والمراكز الصحية وحتى العيادات الفردية.

    ولا يختلف أحد حول أهمية التعقيم والنظافة العامة، وكيف يشكلان المدخل الأساسي لتقديم خدمة صحية علاجية سليمة وصحيحة.

    بل وأصبح لزاما على كل من يعمل في إطار المهنة الطبية، أن يقوم بالاستخدام الأمثل لكل متطلبات وشروط التعقيم.

    ومن المتعارف عليه ان التعقيم في عيادات طب الاسنان اعتمد ولأعوام طويلة على جهاز الحرارة الجافة وذلك لتعقيم كل ما يستعمله طبيب الأسنان من ادوات ضرورية لعمله.

    وفي ظل هذا التقدم التقني أدخلت إلى عيادات الأسنان أجهزة "الأتوكليف" التي تعمل على بخار الماء المقطر الساخن, وقد اثبتت الدراسات ان مستوى التعقيم فيها أعلى بكثير من الاجهزة السابقة، حيث يتم تعقيم الادوات من خلال أكياس خاصة يتم ادخالها الى حجرة التعقيم وذلك لفترة زمنية محددة وتحت درجة الحرارة المختارة والضغط المناسب.

    وبناء عليه تبقي الأدوات التي تم تعقيمها بالاكياس الخاصة محافظة على جاهزيتها للاستعمال حتى يقوم الطبيب وعندما يحتاج بفتح الكيس المطلوب واستخدام ادواته وهو آمن على نفسه وعلى مريضه.

    وينبغي أن يرفض أي مريض المعالجة في أي عيادة لطب الأسنان لا تمتلك هذا الجهاز كوسيلة للتعقيم، بل إن من حقه ان يرى بأم عينه ادواته المعقمة وفي كيسها الخاص المغلق وأن يقوم الطبيب بفتحها أمامه.

    فلا بد من الحذر من تلقي المعالجة بأدوات تم تعقيمها بالمعقمات القديمة، لأنها غير كافية وليست آمنة كما هي المعقمات الحديثة(الاتوكليف).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 1:04 pm