منتدى الدكتورة ندى أحمد الملا

مرحبا بك بمنتدى الدكتورة ندى أحمد الملا لطب الأسنان

كل ما يتعلق بطب الأسنان من علاج وتقويم وتبيض وزراعة وجراحة


    مُقارنة بينَ أَسَاليبْ مُعالجة الأسَنان الُمؤقتة العَفنَة

    شاطر
    avatar
    drnada
    Admin

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    مُقارنة بينَ أَسَاليبْ مُعالجة الأسَنان الُمؤقتة العَفنَة

    مُساهمة  drnada في الأحد أغسطس 22, 2010 9:38 am

    المحافظة على إنسجام وتكامل الإسنان المؤقت, حتى موعد السقوط الطبيعي Normal exfoliation الهدف الأكبر للممارسة السنية المعاصرة عند الأطفال. ولابد من بذل جهد كبير للمحافظة على الأسنان المؤقتة, لما له من دور في وقاية الطفل من مختلف المشاكل التي قد تنجم من جراء الفقدان المبكر للأسنان المؤقتة Premature loss of primary teeth, بما تتضمنه من سواء التغذية والإطباق, والرضوض النفسية والجمالية للطفل.
    وبالرغم من التطور المتعاظم, والسعي الحثيث للوقاية من النخر السني, واتساع الوعي للمحافظة على الأسنان المؤقتة, فإن الكثير من الأسنان المؤقتة تفقد سريعاً, حيث تصاب السن المؤقتة بالنخر وكثيراً ما يكون هذا النخر من النهج السريع التطور, وتساعد مجموعة من العوامل على حدوث الإصابة اللبية الشاملة, وحدوث التموت pulp necrosis. ومن أهم هذه العوامل الشكل والأبعاد الصغيرة للأسنان المؤقتة التي تسهل الإنتشار السريع للإلتهاب إلى اللب الجذري. ولاسيما عندما تكون العناية الفموية مغيبة حتى بأشكالها الدنيا. وهكذا, فإن رد الفعل سوف يكون شاملاً لحجم كبير نسبياً من الحجرة اللبية.
    هذا إضافة إلى حقيقة أنه يمكن للطفل أن يصاب بمرض لبي شديد وبدون أن يدرك ذلك أو يشعر بأي أعراض, وتجدر الإشارة أن عدد النهايات العصبية اللبية قد تتعرض للتناقص مع اقتراب موعد سقوط السن المؤقت.
    في مثل هذه الحالات يكون الطبيب أمام مجال خيارات ضيقة للمعالجة والتي تشمل المعالجة اللبية الشاملة لجذور السن المؤقت أو القلع. وعموماً تظهر المراجعات التاريخية لمعالجات الأقنية في الأسنان المؤقتة, تعدد وتداخل هذه الطرق التي اتبعت لإجرائها. ولا يزال الإختلاف قائماً في تفاصيل بعض الإجراءات العلاجية, والأدوية المستعملة قائماً حتى الآن. لذا ستحاول هذه المراجعة الوقوف على ما كتب في مجال معالجة الأقنية العفنة ومقارنة أهم طرق التعامل معها.

    خيارات معالجة الأسنان المؤقتة العفنة :
    إن القيام بإجراءات استئصال اللب وحشو الأقنية الجذرية على الأسنان المؤقتة, كانت دائماً محطاً واسعاً للجدل. فلقد كان الخوف من أذية برعم السن الدائم الآخذ بالتطور. والإعتقاد بأن الأقنية المعوجة للأسنان المؤقتة والتي تشكل صعوبة التعامل معها, من حيث التنظيف والتشكيل والحشو, قاد إلى الكثير من التضحية غير اللازمة بالأسنان المؤقتة المصابة لبياً.
    ومن جملة الصعوبات التي تجعل المعالجة اللبية تحدياً واضحاً للطبيب الممارس:
    - العوامل المختلفة سواءً المتعلقة بالإعتبارات التقنية من حيث صعوبة إدخال الأدوات اللبية في حالة الأرحاء المؤقتة, وصعوبة تحقيق تنظيف حقيقي للأقنية الجذرية.
    - عدم وجود مواد حشو مثالية للأقنية المؤقتة بحيث تؤمن الختم الجيد والتحريض على الشفاء, ويحدث الامتصاص فيها بشكل موازٍ لامتصاص الجذور المؤقتة الفيزيولوجي.
    - إضافةً إلى تشريح الأقنية المؤقتة التي كثيراً ما توصف أنها دقيقة وشريطية الشكل Band-shape ومنحنية curve.
    - وأيضاً التخوف الدائم المتوقع في أذية الأسنان الخلف.
    - وغيرها من الأسباب التي ترجح قلع السن والتعويض بحافظة مسافة مناسبة.
    وقد ذكر الكثير عن الأذى الحاصل ببرعم السن الدائم والناجم عن مواد الحشو الجذرية. وفي خضم هذا التهويل الكبير بدرجة الخطورة, أشاد العديد من المؤلفين بقلع الأسنان المؤقتة ووضع حافظات المسافة...
    وهذا بالرغم من وجود مجموعة من المحاذير المتعلقة باستعمال وتطبيق حافظات المسافة, حيث لم يكتب الكثير عن الضرر الناجم عن حافظة المسافة نفسها على الأسنان الموجودة في الفم. حيث أن العديد من الحافظات تفقد المتابعة Follow-up الجيدة, وهذا بسبب عدم الاكتراث سواءً من قبل الممارس أو الأهل. ومن هنا يمكن مشاهدة العديد من النخور وانخساف الأملاح كنتيجة طبيعية, على الطوق المتقلقل والمتبقي لفترة طويلة من الزمن. وأخيراً, العناية الفموية ماحول حافظة المسافة في زيادة النخور والمشاكل اللثوية.
    وإن احتمال فقدان حافظة المسافة ومن ثم ضياع المسافة يمكن مشاهدته إذا تأخر المريض في العودة للمعالجة.
    تعتبر النواحي الاقتصادية طرفاً في هذا الجدال تجاه المعالجة اللبية للأسنان المؤقتة, ولكنه جدل منطقي.., عندما نقارن الأخيرة مع كلف حافظات المسافة, والتي تضمن إجراءات المتابعة والمراقبة. وفي الواقع فإن المعالجة اللبية ربما تكون أقل تكلفة من البدائل الأخرى للمعالجة, مع اعتبار عقابيل المعالجة كاملةً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 1:07 pm